Wednesday, November 16, 2016

التفتيش الهندسي على أنظمة المياه العميقة 1

  مقدمة

يعتبر التفتيش الهندسي من أهم عناصر تكامل الأصول Asset integrity بالشركات التي تعمل بمجال البترول و الغاز الطبيعي، و يطبق التفتيش على المعدات الإستاتيكية و الهياكل، و لا تختلف مفاهيم التفتيش الهندسي بالموقع البرية عن المواقع البحرية كثيراً فالهدف في النهاية هو الحفاظ على الأنفس البشرية و معدات التشغيل و التأكد أنها تعمل بالشكل المرجو.


المعدات الإستاتيكية في العموم تتضمن الخزانات Tanks و حاويات الضغط Pressure Vessels و خطوط الانابيب Pipelines و نظم الأنابيب Piping Systems و الهياكل المعدنية Structures  . أما في مجال المياه العميقة فالمعدات المستهدفة هي خطوط الانابيب و نظم الانابيب والهياكل الموجودة فى قاع البحر على سبيل المثال هياكل المنصات البحرية Platforms، يتم التفتيش الهندسي بواسطة بعض الاختبارات تسمى الاختبارات غير الإتلافية و التي تستخدم لتحديد حالة المعدة و في بعض الأحيان تحديد الفترة المتبقية للاستخدام remaining life  و أحيان أخرى لتحديد تناسب المعدة مع الخدمة  fitness for servic .

ومن المفاهيم الأساسية في مجال التفتيش الهندسي أن هذه الاختبارات لا تتم بشكل عشوائي فهي تتم بشكل دوري منتظم بناءً على توصيات بعض الأكواد و المعايير Codes and standards العالمية ، فالتفتيش الهندسي عملية تعتمد بشكل أساسي على الإجراءات المرفوض تماماً مخالفتها أو مخالفة ترتيبها تماماً مثل الصلاة و الوضوء فلا يجوز صلاة قبل الوضوء أو بدونه، فقد تمت كتابة هذه الأكواد و المعايير بناءً على تجارب عملية و خبرات في المواقع ويتم مُراجعتها بشكل دوري ونشر الإصدارات الحديثة بشكل منتظم، و على هذا فإن القائم بكل مهمة من مهام التفتيش الهندسي لابد له أن يحمل الشهادة الخاصة بالعمل الموكل إليه و على سبيل المثال: القائم بأعمال الاختبارات الإتلافية لابد أن يتوفر لديه شهادة - المستوى الثاني Level II - للاختبار الذي يقوم به  و يتم الحصول عليها عن طريق دورة تدريبية على يد متخصص حاصل على - المستوى الثالث Level III - و تتم الاختبارات تحت إشراف المالك أو مهندس تفتيش هندسي حاصل على شهادة  مفتشInspector  الخاصة بالمٌعِدة، و في مجالنا تكون شهادة CSWIP 3.4U.

أنواع الإختبارات غير الإتلافية الخاصة بنظم ومعدات المياه العميقة:

          أ‌-         اختبار المشاهدة Visual Inspection




        ب‌-       اختبار الاجزاء المغمورة (Flooded Member Detection (FMD.



        ج-       اختبار السُمك باستخدام الموجات الصوتية Ultrasonic thickness measurement.


        د-        اختبار الجزيئات الممغنطة Magnetic particles.




         هـ        اختبار مجال التيار المتردد Alternating Current Field Measurement.



         و-         قياس الحشف Marine Growth Measurement.



         ز-         اختبار الإشعاع Radiographic testing


        فى المقالات المقبلة سيتم التعرض بالتفصيل لكل نوع من هذه الأنواع السابق ذكرها وشرح لكيفية عمل المعدات المستخدمة فى التفتيش الهندسي وأهم الملاحظات التي يجب الإلتفات إليها.

       شكر خاص للمهندس: محمد محروس على مساهمته بتلك المقالة عن التفتيش الهندسي. كذلك نرحب بمشاركاتكم بالمقالات المتعلقة بهندسة المياه العميقة، ويمكنكم مراسلتنا على عنوان: subseaar@gmail.com
            فريق عمل مدونة SubseaAr


No comments:

Post a Comment